توطين الوظائف في القطاع الخاص في السعودية 1444

أهمية توطين الوظائف في القطاع الخاص
كتب بواسطة: حمادة صالح | نشر في  twitter

توطين الوظائف في القطاع الخاص من الموضوعات التي يكثر الحديث عنها مؤخرًا بالمملكة العربية السعودية لما لها من أهمية كبيرة بعد أن أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وشمل التوطين ذاك مجموعة من الوظائف والأنشطة، ومن خلال موقعنا سنوضح أهم تفاصيل ذلك الموضوع.

توطين الوظائف في القطاع الخاص

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت عن توطين مجموعة جديدة من المهن والأنشطة، والتي من أهمها إدارة المشاريع والمشتريات والمبيعات، وأيضًا منافذ خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن.


إقرأ ايضاً:طريقة حجز موعد في المركز الصحي - وزارة الصحة السعوديةبعد وفاة المشترك بالتأمينات كيف يتم صرف المعاش لأفراد الأسرة؟ ومن المستحقين؟ المؤسسة توضحفي حرارة الصيف.. نصائح هامة من "المواصفات السعودية" بشأن استخدام المكيفاتعندنا حرارة جو وحرارة هبايب فما الفرق بينهما؟! الخبير "الزعاق" يوضح

 كذلك منافذ أنشطة التزيين والخياطة النسائية على عدة مراحل بمختلف أنحاء المملكة العربية السعودية بهدف توفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة للشباب.

شمل التوطين مهن أخرى منها إدارة المشاريع، والتي تتضمن مهن إدارة المشاريع وأخصائي إدارة المشاريع بالتعاون مع وزارة البلدية والقروية والإسكان.

 حيث يتم التنفيذ على مرحلتين الأولى بنسبة 35% والثانية بنسبة 40% من إجمالي عدد العمال بالمهن تلك بشرط أن تُطبق على المنشأة التي يعمل بها ثلاثة عاملين فأكثر، ويكون الحد الأدنى للأجور 6000 ريال.

تم توطين مهنة المشتريات بنسبة 50% للمنشآت التي تضم ثلاثة عمال فأكثر بمهن المشتريات وبالنسبة لمهن المبيعات فتم التوطين بنسبة 15% للمنشآت التي يعمل بها خمسة عاملين فأكثر بمهن المبيعات.

 بالنسبة لمهن المشتريات فقد شملت المهن مدير المشتريات ومندوب المشتريات وأخصائي توريد العلامات التجارية الخاصة وأخصائي المناقصات.

بينما مهن المبيعات ضمت مناصب مدير المبيعات، ومدير المبيعات الداخلية وأخصائي براءة الاختراع وخدمات العملاء وخبير المبيعات والتسويق وكذلك بائع آلات طباعة واستنساخ ومندوب مبيعات بائع حاسبات ومدير مبيعات تجزئة ومدير مبيعات جملة.

أنشطة تدخل حيز التوطين

استكمالًا للحديث عن توطين الوظائف في القطاع الخاص يجدر القول إنه توجد مجموعة أخرى من الأنشطة التي دخلت حيز التنفيذ الخاص بالتوطين للقطاع الخاص.

 حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بداية العمل على تطبيق المرحلة الثانية من أجل توطين أنشطة البريد ونقل الطرود، بالإضافة إلى نقل الأجهزة الطبية وذلك بداية من الأول من أبريل لعام 2023.

يجدر الذكر أن التوطين الخاص بنشاط البريد ونقل الطرود بدأ للمستوى الأول من الإدارة العليا بنسبة 60% في كافة المنشآت المرخصة من قبل الجهات الإشرافية، ثم بعد ذلك تم التوطين بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية.

بالنسبة لتوطين قطاع الأجهزة الطبية بمهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة والمستلزمات الطبية فقد بدأ بنسبة 80%، وأيضًا شمل المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية بنسبة 50% وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ويسري ذلك على كافة المنشآت العاملة بأنشطة الأجهزة والمستلزمات الطبية.

أهمية توطين الوظائف في القطاع الخاص

في ضوء الحديث عن توطين الوظائف في القطاع الخاص قد يسأل البعض عن أهمية ذلك التوطين وما النفع الذي سيعود على الدولة من ذلك، وتتمثل الأهمية فيما يلي من نقاط:

  • خلق فرص عمل جذابة بالقطاع الخاص للمواطنين السعوديين.
  • تمكين الشباب من الرجال والنساء.
  • زيادة نسبة مشاركة النساء في القوى العاملة.
  • زيادة التنوع الثقافي في بيئة العمل.
  • خلق فرص عمل للخريجين الجدد.

تابع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية

مع اقتراب نهاية الحديث عن موضوعنا توطين الوظائف في القطاع الخاص من المهم أن نذكر أهم الوسائل التي من خلالها يمكن للمواطنين متابعة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية للتعرف على آخر المستجدات والأخبار التي يمكن أن تطرأ على ذلك الموضوع، ومن أهم تلك الوسائل ما يلي:

مركز الاتصال

19911

صندوق البريد

12484

الرمز البريدي

11157

حساب الفيس بوك

من هنا

حساب تويتر

من هنا

توطين الوظائف بالقطاع الخاص من القرارات التي تم اتخاذها مؤخرًا من قبل الحكومة بالمملكة العربية السعودية في سبيل خلق فرص عمل جديدة وخلق بيئة ملائمة للأفراد.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | X